Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
2 novembre 2007 5 02 /11 /novembre /2007 19:30

1040138762-small.jpg

ولد قدور عربان بمدينة الغزوات في يوم 19 أكتوبر 1918 و بعد مغادرته المبكرة للدراسة تفنن في زراعة الأشجار حيث كان يملك مزرعة بالملاحة بالقرب من مدينة الغزوات.
انخرط الأخ عربان في صفوف حركة الانتصارات من أجل الحرية و الديمقراطية في بداية الأربعينيات وكان من أبرز و أنشط مناضليها آنذاك. وكان أيضا من المناضلين الأوائل الذين حضروا لاندلاع الثورة المسلحة في نوفمبر 1954 بمدينة الغزوات حيث شارك في عدة تدريبات على كيفية استعمال الأسلحة أثناء انضمامه إلى الجناح العسكري المنضمة السرية تحت مسؤولية الأخ حمدون محمد ثم الأخ بوصوف عبد الحفيظ الذي كان يدربهم عن السلاح.
عين على اثر ذلك نائب القائد العسكري للقطاع الثاني تحت قيادة الأخ مستغانمي أحمد المدعو ثوريا سي رشيد. ألقي عليه القبض برفقة زميله الأخ بعوش محمد المدعو ثوريا سي الطاهر في أكتوبر 1955 على اثر وقوعهما في كمين نصبه لهما جيش العدو. ضلّ سي عربان قدور أسيرا الى غاية سنة 1957، وعندما أفرج عنه في نفس السنة أرسلت إليه قيادة الجبهة، للإختيار بين الالتحاق بصفوف جيش التحرير أو مغادرة أرض الجزائر نحو القاعدة الخلفية بأرض المغرب الشقيق. لكن سي قدور فضل البقاء بأرض الوطن ورفض الالتحاق بأرض المغرب.
ذات يوم اتفق سي قدور مع أحد مناضلي جبهة التحرير الوطني أن يلتقيا في إحدى مقاهي وسط المدينة للحديث في موضوع خاص بالثورة. وبينما هو في انتظاره، ألقي عليه القبض من قبل الشرطة الفرنسية، ثم اعتقل بالسجن العسكري حيث سلطت عليه أنواع التعذيب من قبل أفراد الجيش الفرنسي، ليتم القضاء عليه بعد ذلك وقتل في يوم الأربعاء 15 أفريل 1959 ليضاف اسمه الى قائمة الشهداء الذين سقطوا في ساحة الشرف. إنا لله و إنا إليه راجعون.

Partager cet article

Published by B.Mourad
commenter cet article

commentaires