Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
9 décembre 2007 7 09 /12 /décembre /2007 08:06

 

el-ahdath.JPG

مذكرات المجاهد بعوش محمد تفضح الاستعمار بالجزائر

تدعمت المكتبة التاريخية بمولود جديد يضاف إلى الأجندة التي تكشف عن مسار النضال الوطني إبان الثورة التحريرية المظفرة. يحمل الكتاب الذي هو عبارة عن مذكرات المجاهد بعوش محمد المدعو “سي الطاهر” عنوان “السنوات القاسية” صادر عن منشورات دار الأديب. 

الكتاب يتضمن ثلاثة فصول، الفصل الأول منه يتحدث عن وقائع ما قبل الثورة الجزائرية المسلحة. وعن المرحلة التحضيرية التي كانت بمدينة الغزوات وضواحيها والتي كانت معروفة في تلك الفترة بالمنطقة الثانية بالولاية الخامسة. أما الفصل الثاني فيسرد فيه الكاتب محمد بعوش وقائع اندلاع الثورة المسلحة بالمنطقة نفسها (الغزوات) وعن مختلف النشاطات السياسية والعسكرية أثناء تلك الفترة. هذا، ويعرج الكاتب خلال الفصل للحديث عن السجون الجزائرية إبان مرحلة تواجد المستعمر الغاشم وكيفية معاملة المساجين الجزائريين، حيث وصفها بعوش بالمعاملة الوحشية التي لا تمت بأي صلة للإنسانية، حيث مارس الاستعمار كل أنواع التعذيب والتنكيل ضد الوطنيين، بينما خصص الفصل الثالث والأخير للحديث عن القاعدة الخلفية ونشاطاتها السياسية والعسكرية والظروف الصعبة التي أدت بمفجري ثورة نوفمبر للهجرة وعبور خط موريس الشائك المكهرب والملغم لنشر القضية الجزائرية وتدعيم صفوفها داخل وخارج الوطن، وقد غرر الكاتب مؤلفه بصور ووثائق تاريخية.
المجاهد بعوش محمد المدعو “سي الطاهر” من مواليد 17 مارس 1926 بمدينة الغزوات. تحصل على مستوى الشهادة الابتدائية سنة 1939 لينتقل بعد ذلك لممارسة التجارة مع والده. انخرط في صفوف حزب الشعب الجزائري “PPA” عام 1943 وانضم إلى الكشافة الجزائرية الإسلامية سنة 1945 ثم عضوا منظما ومحاضرا بالقطاع الريفي في صفوف حركة الانتصارات والحرية من أجل الديمقراطية “MTLD” من سنة 1947 إلى سنة 1952.
ألقي عليه القبض عدة مرات قضاها بمختلف السجون، تلمسان، سركاجي والأصنام، ثم استرجع نشاطه السياسي وشارك في التحضير للثورة المسلحة برفقة الإخوة العربي بن مهيدي وعبد الحفيظ بوصوف. في الأول من نوفمبر 1954 التحق السي طاهر بجبال الغزوات لمشاركة إخوانه المجاهدين بالمنطقة الثانية الولاية الخامسة ثم بالقاعدة الخلفية في ماي 1958، حيث عين مراقبا عاما للحدود الجزائرية المغربية في جوان 1958 من قبل قائد الأركان الهواري بومدين، وكلف بعدة مسؤوليات سياسية وعسكرية بالقاعدة الخلفية إلى غاية سنة 1962.

من جريدة الأحداث بتاريخ 13 مارس 2012  ب. خيرة

 

SITE.jpg

Partager cet article

Published by ب.مراد
commenter cet article

commentaires