Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
10 décembre 2007 1 10 /12 /décembre /2007 21:28

1006196242-small.jpgشهادة المرحوم المجاهد بكاي عبد الله المدعو سي بن أحمد مكتوبة بخط يده في بضعة أسطر تركها من بعد وفاته و هي عبارة عن ملخص يروي فيه وقائع اندلاع الثورة المسلحة و التحضير لها بمدينة الغزوات و ضواحيها، و ذكر أسماء المناضلين الأوائل الذين خططوا لتلك الليلة التاريخية، ليلة 1 نوفمبر 1954.

الليلة التي اندلعت فيها الثورة المسلحة الجزائرية في مختلف مناطق البلاد، و قام الثوار بتخريب العديد من ممتلكات المستعمرين و كسر الأعمدة الكهربائية وأعمدة الهاتف التي تربط بين المدن الكبرى.

في مدينة الغزوات أول جماعة شاركت في اندلاع الثورة المسلحة كانت تتكون من حوالي 30 مجاهد اذكر بعض الأسماء التي ما زلت أتذكرها.

 طالب عبد الوهاب- بكاي عبد الله سي بن أحمد- بعوش محمد سي الطاهر- مستغانمي أحمد سي راشيد- بن سعيد محمد- السايح الميسوم الحنصالي- براق أحمد- درويش محمد – موفق محمد- موفق بزيان- السايح صالح- عبد القادر من دوار العنابرة- حمدون بن سليمان- حمدون عكاشة- و آخرين ....

هِؤلاء المذكورة أسماءهم كانوا من رجال التحضير للثورة المسلحة بالناحية الثانية الولاية الخامسة.

الناحية الثانية  كانت ترأسها قسمة مدينة الغزوات و هي مسيردة لفاقة و تحاتة ناحية ترارة، ناحية جبالة، أولاد براشد، ناحية فلاوسن.


لما وقع الخلاف في صفوف الحركة النضالية سنة 1953 انقسم الحزب إلى حياديين و مساليين، وكانت الأغلبية هم الذين أيدوا مسالي الحاج والأقلية المتبقية الذين فضلوا الحياد و أصبحوا يدعون الحياديون، فهم الجماعة الذين حضروا و خططوا للقيام بالثور سنة 1954 على رأس الجبهة في منطقة غزوات مع الأخ عبد الحفيظ بوصوف و الاخ العربي بن مهيدي.

تبين للجماعة أن الطريق الوحيد للوصول الي تحرير الجزائر هو اللزوم بمحاربة الأستعمار بالسلاح لا غير.

كانت الموافقة على ذلك في الوقت الذي اجتمعنا مع عبد الحفيظ بوصوف و وضح لنا المعالم المؤدية إلى طريق الكفاح المسلح   و كان عدد المناضلين الذين حضروا في هذا الاجتماع 14 و هم كالتالي.

مستغانمي أحمد المدعوسي راشيد- بعوش محمد المدعو سي الطاهر - السايح الميسوم المدعو الحنصالي

بكاي عبد الله المدعو بن أحمد- براق محمد- سعيد محمد- الطالب عبد الوهاب- لامين أعمر بل أحسن- شريف العجرودي- ازماني سي لخضر(وهؤلاء كلهم من مدينة الغزوات).

كان هدفنا استرجاع  المناضلين الذين تمسكوا بالبقاء في حزب مسالي الحاج إلى الحركة الثورية.

لما وقع الخلاف في صفوف الحركة النضالية و بعد مرور شهر، زارنا الأخ بوصوف عبد الحفيظ و أخبرنا أن حزب ميسالي قد خان الوعد وهدم كل ما بنيناه، و طلب منا البقاء في الحياد إلى أن يحين الوقت الموعود و التزمنا بأوامر الأخ بوصوف نحن جماعة قسمة الغزوات القليل عددنا آنذاك.

حمدون محمد- بعوش محمد- طالب عبد الوهاب- براق محمد- بكاي عبد الله- مستغانمي أحمد- سايح ميسوم.

في شهر جوان 1954 عاد إلينا الأخ بوصوف برفقة الأخ العربي بن مهيدي ليخبرنا هذه المرة بميلاد حزب جديد يدعى جبهة التحرير الوطني، للقيام بالثورة فبالقوة نضرب القوة.

وفي شهر أوت 1954 زارنا الأخ بوصوف مرة أخرى و كانت زيارة مراقبة و تفقد، تعجب الأخ بوصوف و اندهش لتضاعف عدد المناضلين مما ألزمه أن يكرر و يكثر من الزيارات لمدينة الغزوات ليقوم بتدريب المناضلين على كيفية استعمال الأسلحة، و الإشراف  على تعليمهم كيفية صنع البارود والقنابل التقليدية. و فعلا نجحت عملية التدريب.      

Partager cet article

Published by nemours
commenter cet article

commentaires

ال 13/01/2016 21:13

تللننلتنتنلتنلتلنل

melas 11/05/2013 18:51

السلام عليكم
هل يمنكن لنا ان نقرا في يوم من الأيام مسيرة الشهيد زماني محمد الإسم الثوري السي لخضر،لقد غيب نوع ما اسم الشهيد
شكرا لكم على المجهودات الجبارة التي تقومون بها لأجل تنوير محبي التاريخ خاصة تاريخ المنطقة
رحم الله الشهداء

novembre1954 24/07/2013 06:34



شكرا لكم على التنبيه نحن في اتصال مع عائلة الشهيد للحصول على المعلومات الخاصة بالمجاهد زماني محمد المعروف باسم سي لخضر وسننشرها على موقعنا في أقرب وقت إن شاء الله