Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
4 octobre 2007 4 04 /10 /octobre /2007 12:32

1089679838-small.jpg

 .                                                                          

بدأت تزدهر الرياضة بمدينة الغزوات في الثلاثينيات على مستوى مقاطعة تلمسان في مختلف الرياضات و المنافسات، في الرياضات الجماعية، كرة القدم و كرة السلّة و في الرياضات الفردية الملاكمة، السباحة، العدو، و السباق على الدراجات.                                       

 

  ما بين سنة 1945 و سنة 1954 لمعت أسماء جزائرية على قوائم المتنافسين الرياضيين. حاول على اثر ذالك المناضلون الوطنيون اغتنام الفرصة لتأسيس فرقا و نوادي متكونة فقط من رياضيين مسلمين عرب لا غير. لكن الضروف كانت غير ملائمة آنذاك و لم تسمح بتحقيق تلك الأمنية لسببين رئيسيين  و هما نقص في الميزانية من جهة، و من جهة أخرى التمييز العنصري من قبل المستعمرين.

 

كان الأخ أحمد بن بلة في هذا المجال دائما يكرر و يردد مقالته المشهورة في تلك الفترة " كنا واعين بأننا جزائريون و هم فرنسيون، و واعين بأننا مسلمون و هم كفار".  حصّل الرياضيون الجزائريون المسلمون على نتائج  ممتازة و مشرّفة  في جميع المنافسات، نذكر على سبيل المثال في الملاكمة و في الوزن الثقيل، الملاكم صغيري باشير الذي فاز في عدّة منازلات ضدّ الملاكم الفرنسي المدعو القايم و هو من أصل يهودي.                         

 

وفي وزن دون المتوسط برز الملاكم سفوني قدور الذي فاز هو الآخر عدّة مرّات على الملاكم بالمونت. توفي الملاكم سفوني قدور على اثر ضربة سفلية قاضية في منازلة جمعته بملاكم اسباني بمدينة الناضور المغربية أوقعته ميتا في الحين و دفن هناك بأرض المغرب. في الوزن الخفيف الملاكم  بعوش محمد الذي تقابل مرارا مع الملاكم القايم الأصغر، كما شارك في منازلات أخرى جمعته مع الملاكم الفرنسي من أصل ايطالي المدعو بابا لاردو و انهزم هذا الأخير في منازلة ضدّ الملاكم بعوش محمد، و كان هذا الانتصار بالنسبة لسكان مدينة الغزوات سياسيا أكثر من رياضيا. في الوزن المتوسط، الملاكم  حسناوي هواري كان عدوا لدودا للملاكم قوميز من أصل اسباني .                                                                             

 

كل هؤلاء الملاكمين على مختلف أوزانهم كانوا يتمرّنون و يتدرّبون تحت اشراف المدرب بلمونت الفرنسي في قاعة الملاكمة الكائنة بوسط المدينة بالقرب من الجامع القديم مقابل واجهة البحر.

على الصورة يسارا الرئيس الجزائري السابق أحمد بن بلة في الفترة التي كان لاعبا لكرة القدم مع فريق مغنية و قبلها مع فريق ألمبيك مرسيلية الفرنسي.

Partager cet article

Published by ب.مراد
commenter cet article

commentaires