Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
26 octobre 2007 5 26 /10 /octobre /2007 19:04

1057447072_small.jpg

ولد السايح ميسوم المدعو ثوريا سي حنصالي في 5 أفريل 1928 بالصفرة سواحلية الغزوات.

كان في بداية شبابه ينشط في ممارسة الزراعة ثم تحول إلى التجارة بنفس المنطقة التي ولد فيها الى ان هاجر إلى  فرنسا بحثا عن العمل و انخرط هناك في صفوف حزب حركة الانتصارات من أجل الحرية و الديمقراطية في سنة 1947.

 

وعند عودته إلى أرض الوطن في سنة 1953 انخرط في نفس الحركة، و صار بعد ذالك رئيس مقاطعة الصفرة ناحية الغزوات. وشارك سي الحنصالي في غالبية النشاطات الحركية كاللقاءات و المظاهرات و التجمعات الخ..  انحاز إلى إخوانه الحياديين أثناء الخلاف و شارك في التحضير للثورة المسلحة مع العربي بن مهيدي و عبد الحفيظ بوصوف و غيرهم من أبناء الغزوات المنطقة الثانية الولاية الخامسة.

 

ألقي عليه القبض و عذب في مركز التأديب الاستعماري بتونان ناحية الغزوات و استطاع أن يفر من قاعة التعذيب بأشهر قليلة قبيل اندلاع الثورة و التحق سي الحنصالي بجبال الغزوات قبل 1 نوفمبر 1954 حيث بقي هناك في حالة فرار من قبضة الاستعمار. عينه كل من العربي بن مهيدي و سي مبروك بوصوف في سنة 1955 مشرفا على مهمة اختيار جماعة من المجاهدين للذهاب إلى سواحل الناضور بالمغرب الأقصى لنقل الأسلحة و الذخيرة إلى أرض الوطن. وبعد نجاح المهمة عين سي الحنصالي مسؤولا للاتّصال والتّسلح والمؤونة.

 

في يوم 27 جويليا 1957 سقط سي الحنصالي برفقة جماعة من المجاهدين في ساحة الشرف بالحدود الجزائرية المغربية بناحية مسيرده "بورساي" عندما حاولوا اجتياز الأسلاك الشائكة المكهربة لخط موريس.   

      

Partager cet article

Published by B.Mourad
commenter cet article

commentaires