Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
6 novembre 2007 2 06 /11 /novembre /2007 19:22

1026726086-small.jpg

طالب عبد الوهاب الثاني على الصورة من ناحية اليمين، ولد بمدينة الغزوات سنة 1921، ناضل في صفوف حزب حركة الانتصارات من أجل الحرية و الديمقراطية في سنة 1946 بمدينة الغزوات.
كان سي عبد الوهاب يملك مزرعة كبيرة بالقرب من مدينة الغزوات يمارس فيها نشاطه الزراعي والسياسي في آن واحد حيث كانت تلك المزرعة ملجأ و مخبأ لجميع المناضلين و المسؤولين المحكوم عليهم بالإعدام المتبوعين من قبل السلطات الاستعمارية الفرنسية، و من بين هؤلاء المسؤولين العربي بن مهيدي، بوصوف عبد الحفيظ المدعو سي مبروك آنذاك، فرطاس محمد و غيرهم.
عين سي عبد الوهاب مسؤول الاتصال و عضو في قسمة الغزوات، وبينما وجد ذات يوم في مهمة بناحية الريف بالتراب المغربي في ضواحي مدينة الناضور، للتفاوض في ما يخص شراء الأسلحة و الذخيرة لصالح الجبهة، ضلت مزرعة سي عبد الوهاب مفتوحة الباب لكل من أراد اللجوء فرارا من قبضة العدو، لان عائلة طالب كانت جميعها مناضلة في خدمة تحرير الجزائر من أول لحظة اندلعت فيها الثورة المسلحة، و منهم الكثير من سقط في ساحة الشرف بطلا من أجل أن تعيش الجزائر حرة مستقلة.
في نهاية الخمسينيات عين سي عبد الوهاب مسؤول عام عن القطاع الصحي للقاعدة الخلفية بالحدود الجزائرية المغربية إلى أن استقلت الجزائر. يوجد على الهامش صورة تذكارية لبعض المسؤولين السياسيين العسكريين، من اليمين الى اليسار الأخ بعوش محمد سي الطاهر، طالب عبد الوهاب، سي الطيب، عمر غربي، عبد العزيز بوتفليقة، القائد فراج، بكاي عبد الله سي بن أحمد، والأخ ستغانمي أحمد سي رشيد.

Partager cet article

Published by mourad
commenter cet article

commentaires

boubeker 06/07/2012 22:51

merci pour ces informations je suis un jeuen de ghazaouet ça m a fait un grand plaisir de connaitre toutes ces information, allah iatik assaha