Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
29 novembre 2007 4 29 /11 /novembre /2007 19:30

1045368114-small.jpg

جمعت لهم أكياس من الخيش و حبال طولها ثلاثة أمتار و أحدية رياضية قماشية وزعت على كل واحد منهم، الذي زودهم بهذه الأدوات هو المجاهد بعوش محمد المدعو سي الطاهر  و الذي يذكر لنا وقائع التحضير للقيام بعملية نقل السلاح من المغرب إلى الغزوات :  قرر مسؤولو المنطقة أن يعقدوا اجتماعا سريا يرأسه سي العربي بن مهيدي بحضور كل من فرطاس ، بصوف ، سايح ميسوم ، بعوش محمد، براق محمد ، بكاي عبد الله و مستغانمي أحمد. أخبرنا بوصول الأسلحة و الذخيرة في المستقبل القريب و طلب منا أن نشرع في التحضير للعملية والتخطيط لها. كانت مهمتي تحضير العتاد اللازم المتكون من أكياس الخيش و حبال وأحذية رياضية قماشية ، خزنتها بدكان والدي الذي كان تاجرا للقماش لمغالطة العدو كي يضن أن تلك اللوازم سلعة للتجارة.

   

كانت نقطة انطلاقهم من قرية السفرة مرورا بواد الثلاثة ثم الصبابنة لانتظار الجماعة القادمة من الغزوات وعند اللقاء توجه الجميع ناحية واد كيس ليلا للعبور وقطع الحدود الجزائرية المغربية في اتجاه قرية أولاد بوعرفة ، ثم البقاء بها لمدة عشرة أيام  مختبئين لا يظهرون إلا بالليل لاجتناب الضن و الشبهات من طرف سكان المنطقة. كل الحمولة المستوردة حملت على ظهور الحمير و البغال رجوعا بها إلى مدينة الغزوات، كانت المسالك صعبة جدا و بالخصوص عبور واد مولويا الذي يبلغ عرضه ستون مترا ثم انتظار المساء ليستأنف السير نحو الغزوات. وعندما اقتربت الجماعة من الوصول انقسم الفوج إلى فوجين فمنهم من اتجه إلى قرية السفرة ومنهم من اتجه إلى قرية الدراوش وأولاد علي حيث يلزمهم إثبات حضورهم بالمنطقة كالمعتاد.

 

هكذا انتهت مهمة نقل الأسلحة و الذخيرة من مدينة الناضور المغربية إلى مدينة الغزوات الجزائرية و بمساعدة بعض الأخوة المناضلين المغاربة الأشقاء، لتبدأ مهمة أخرى تقوم بها جماعة أخرى، وهي توزيع السلاح.

 

Partager cet article

Published by nemours
commenter cet article

commentaires